رمضان في هولندا 2024

رمضان في هولندا 2024

تجمع هولندا عددًا كبيرًا من الجنسيات المختلفة التي تتخطى 170 جنسية مختلفة؛ لذلك تُعد هولندا واحدة من الدول المتنوعة ثقافيًا بشكل كبير والتي يكثر بها مظاهر الاحتفال بالأعياد والمناسبات، ويُعتبر شهر رمضان الكريم واحد من أحب شهور العام سواء لمسلمي هولندا أو للجاليات العربية المقيمة بها، وليس هذا وحسب بل هناك أيضًا عدد كبير من الأفراد الهولنديين الذين يجدون متعة كبيرة في مشاركة مظاهر الاحتفال بشهر رمضان مع أصدقائهم وجيرانهم الصائمون، دعونا نتعرّف على أكثر ما يُميز رمضان في هولندا 2024.

عدد ساعات الصيام في هولندا 2024

عدد ساعات الصيام في هولندا 2024

تبلغ عدد ساعات الصيام في رمضان في هولندا 2024 في اليوم الأول من الشهر الكريم حوالي 13 ساعة و29 دقيقة، حيث يكون موعد الفجر في 05:09 والمغرب في 18:38، وتظل عدد ساعات الصيام في تزايد حتى تصل في نهاية شهر رمضان إلى 15 ساعة و41 دقيقة ليكون موعد آذان الفجر الساعة 04:48 وآذان المغرب في 20:29 وهو ما يدفع الصائمين في هولندا إلى اتباع نظام غذائي صحي متوازن يساعد الجسم على مكافحة الجوع والعطش وتجنب الإصابة بالجفاف نتيجة الصيام لساعات طويلة في نهاية الشهر الكريم.

أبرز عادات وتقاليد شهر رمضان في هولندا 2024

أبرز عادات وتقاليد شهر رمضان في هولندا 2024

تُقام عدد من المظاهر الاحتفالية في هولندا استقبالًا لشهر رمضان الكريم، وتحرص الجاليات العربية تحديدًا على إظهار الفرحة والسعادة باستقبال هذا الوقت المميز من العام، ومن أبرز ما يُميز رمضان في هولندا:

1. "البازار" أكبر سوق مغطى في أوروبا

يقع البازار شرق أمستردام في مدينة بيفرويك، وهو عبارة عن سوق مُغطى كبير جدًا يضم عدد كبير من الباعة الذين يقومون بالتسويق للكثير من السلع والمنتجات التي تتناسب مع شهر رمضان الكريم، ويطلق الهولنديين على البازار اسم "زوارت ماركت" والذي يضم عددًا كبيرًا من المهاجرين الذين يقومون بتحضير الأطباق الشرقية المميزة التي يتم تقديمها على موائد الإفطار والسحور في مختلف البلدان العربية حتى يشعر المهاجرون أنهم في أوطانهم دون الشعور بالغربة.

2. موائد إفطار جماعية للصائمين

يحرص أبناء الجاليات من جميع الدول على إقامة عدد من موائد الإفطار ليجتمع الصائمون حولها للاستمتاع بتناول الأطباق الشعبية المميزة والحلويات الرمضانية اللذيذة، وتقوم أيضًا عدد من المساجد والمؤسسات الخيرية في هولندا على إقامة موائد إفطار ضخمة تجمع بين الهولنديين وغيرهم من الجنسيات الأخرى والمسلمين والطوائف الأخرى لتقديم وجبات إفطار ساخنة وقت الإفطار، إلى جانب تقديم المساعدات المختلفة للمحتاجين.

ومن الجدير ذكره أن هناك مائدة إفطار جماعية شهيرة تُقام كل عام في رمضان في مسجد النصر الذي بُني على يد مجموعة من أبناء الجالية المغربية في هولندا، وتُقام المائدة بتمويل من القادرين ماديًا من أبناء الجاليات لمساعدة المحتاجين وتقديم وجبات ساخنة وقت الإفطار في رمضان، فتُقدم للمحتاجين بشكل عام.

3. توزيع كتيبات تعليمية عن شهر رمضان للمسلمين الجُدد

تقوم عدد من المؤسسات الخيرية والمنظمات التوعوية في هولندا بطبع وتوزيع عدد من الكتيبات على المسلمين الجدد لمنحهم معلومات أكبر عن الشهر الكريم وما هي الشعائر التي تُقام به والمظاهر الاحتفالية التي يمكن القيام بها للاستمتاع بأجواء هذا الشهر وروحانيته.

4. مشاركة الجيران الهولنديين للصائمين في المظاهر الاحتفالية

4. مشاركة الجيران الهولنديين للصائمين في المظاهر الاحتفالية

يستمتع عدد من الهولنديين بالمشاركة في المظاهر الاحتفالية بشهر رمضان بطريقة تُعبر عن مدى تحضّرهم ورقيهم في التعامل مع الاختلاف الثقافي، ويظهر ذلك من خلال حرص عدد كبير منهم على إعداد طبق مميز من الطعام أو الحلوى وإرساله إلى الجيران الصائمين قبل وقت الإفطار ليكون الطبق المشارك في المائدة تعبيرًا عن المودة والمشاركة في هذه الأجواء المميزة.

5. تقديم نصائح للتغذية السليمة لكبار السن الصائمين في رمضان

يقوم مجموعة من الأطباء في اتحاد الصيادلة في هولندا بتقديم عدد من النصائح وتوزيع بعض المنشورات للتوعية لكبار السن عن كيفية الصيام بشكل صحيح، واتباع نظام غذائي صحي متوازن لتجنب التعرّض لأي مشاكل صحية ناتجة عن الصيام لساعات طويلة، وعن كيفية استخدام الأدوية الخاصة بالأمراض المزمنة أثناء الصيام، كما أن بعض الصيدليات تُحدد مواعيد مجانية للاستشارات الطبية فيما يتعلق بالموضوعات الصحية المرتبطة بالصيام.

6. تنظيم برامج ثقافية واجتماعية خلال رمضان

تشتهر المساجد والمؤسسات الخيرية في هولندا خلال شهر رمضان بتنظيم عدد من البرامج الثقافية والاجتماعية مثل حلقات العلم والدروس الثقافية والندوات الخاصة بإلقاء الشعر والنثر والقصائد الأدبية وإعداد العديد من المسابقات وغيرها.

8. الاجتماع في المقاهي والمطاعم لمشاهدة برامج رمضان

يقوم أبناء الجاليات العربية في هولندا خلال شهر رمضان الاجتماع بعد الإفطار بالجلوس في المقاهي والمطاعم العربية للاستمتاع بمشاهدة البرامج والمسلسلات العربية الشهيرة التي يتم إذاعتها خلال شهر رمضان، ما يزيد لديهم الشعور بالألفة والاحتفال بالأجواء الرمضانية المميزة.

9. مشروب العرقسوس الأكثر تميزًا في هولندا

يُعتبر الشعب الهولندي الأكثر استهلاكًا في العالم لمشروب العرقسوس المميز، فهو المشروب المفضل للكثير من الهولنديين وغير الهولنديين على مدار العام خاصًة في رمضان لقدرته الفعالة على مكافحة العطش خلال ساعات الصيام الطويلة، والعرقسوس هو نبات عشبي أوراقه بيضاوية وجذوره لزجة وأزهاره زرقاء اللون ويصل ارتفاعه إلى 2 متر.

يُطحن النبات ويُستخدم كمشروب مميز وذلك عن طريق وضع مسحوقه في مصفاة صغيرة الحجم أو قطعة من القماش الخفيف مع القليل من بيكربونات الصوديوم، ثم يتم غلق المصفاة أو قطعة القماش بإحكام ثم يُسكب عليها الماء وتترك لمدة لا تقل عن ساعتين، وهكذا نكون حصلنا على مشروب العرقسوس.

يُمكن تناول العرقسوس عن طريق غليه في الماء، حيث يتم وضع ملعقة صغيرة على كوب من الماء ويُترك على نار هادئة لمدة ربع ساعة حتى يغلي، فلهذا المشروب فوائد مذهلة، وذو تأثير ملحوظ على الصحة بشكل عام، ومن أهم مميزاته:

  1. يساعد في علاج التهابات المسالك البولية ومشاكل القولون والإمساك المُزمن.
  2. يقضي على حرقة المعدة وارتجاع المرئ المزعج الناتج عن زيادة إفراز عصارة المعدة.
  3. حل مشاكل الغدة الكظرية المسؤولة عن إفراز مجموعة من الهرمونات أهمها هرمونات التوتر.
  4. تنظيم إنزيمات الكبد لاحتواء العرقسوس على مادة الجليسريزين.
  5. الحد من التهاب المفاصل الروماتويدي والنقرس.
  6. مقاوم قوي للبكتيريا الضارة المسببة لتسوس الأسنان.
  7. مؤثر فعال في حالات تكيسات المبايض لدى السيدات، نظرًا لفاعليته في تنظيم هرمونات الأنوثة مما يزيد من معدل الخصوبة لدى السيدات.
  8. يُقلل من اضطرابات وتقلصات ما قبل الطمث لاحتوائه على مادة الايسوفلافون.
  9. يدخل العرقسوس في صناعة الكثير من مستحضرات التجميل الخاصة بالعناية بالبشرة، فـ جذره يحتوي على أكثر من 300 مركب، كما أنه يُستخدم في علاج مشكلة حب الشباب والأكزيما.
  10. يُساهم في علاج سرطان الثدي لاحتوائه على مادة البوليفينول التي تساعد على مقاومة الخلايا السرطانية في الجسم.

هناك أكثر من مليون مسلم من جنسيات مختلفة يعيشون في هولندا، ما يجعلها مجتمع متنوع ومختلف ثقافيًا وفكريًا واجتماعيًا نظرًا للتنوع الكبير في عدد الجاليات من جميع أنحاء العالم، وهو ما يساعد في خلق أجواء رمضانية مميزة؛ فيتكاتف أبناء الجاليات وكذلك الهولنديون في خلق أجواء مبهجة قائمة على الود والألفة والمشاركة وتبادل الثقافات.

التعليقات