رمضان في اي شهر 2024

رمضان في اي شهر 2024

يحتفل المسلمون كل عام بشهر مميز تمتلئ فيه المنازل والشوارع بمظاهر البهجة والسعادة، حيث يُعتبر شهر رمضان الكريم واحد من أجمل الشهور التي تأتي مرة كل عام ويشترك في هذا الشهر جميع المسلمين في مختلف أنحاء العالم في أهم شعيرة ألا وهي الصيام منذ الشروق وحتى الغروب –الامتناع عن تناول الطعام والشراب- وأداء بعض الطقوس اليومية مثل الذهاب إلى المساجد والتجمع حول موائد الإفطار وموائد السحور وغيرها.

رمضان في أي شهر 2024

رمضان في أي شهر 2024

يقع ترتيب رمضان في قائمة الشهور القمرية في الشهر التاسع، ويختلف موعد قدوم شهر رمضان كل عام في السنة الميلادية، فمثلًا في عام 2024 سيوافق شهر رمضان 11 مارس 2024، وفي عام 2023 كان شهر رمضان في 23 مارس 2023، أما في عام 2022 فكان في 2 إبريل 2022 وهكذا، لذلك يختلف موعد حلول شهر رمضان الكريم ميلاديًا كل عام.

رمضان 2024 وأجواء الربيع المذهلة

يتميز شهر رمضان المبارك هذا العام بأجوائه الرائعة التي تساعد المسلمين على الصيام بدون تعب وإرهاق، حيث يوافق أول أيام شهر رمضان 2024 يوم 11 مارس؛ لذلك تكون درجات الحرارة في هذا التوقيت من العام مناسبة جدًا ولن يعاني معظم الصائمون من ارتفاع درجات الحرارة أو الرطوبة حول العالم خاصة في الدول العربية مثل مصر، الجزائر، تونس، المغرب، ليبيا وسوريا وغيرها.

هل فكرت يومًا في استقبال شهر رمضان مرتين في العام؟

هل فكرت يومًا في استقبال شهر رمضان مرتين في العام؟

يظن البعض أن موعد شهر رمضان ثابت كل عام لذلك نستقبل هذا الشهر مرة واحدة سنويًا، ولكن هذه المعلومة خاطئة فهناك فرق بين عدد أيام السنة الميلادية والسنة الهجرية، فمن المعروف أن عدد أيام السنة الهجرية أقل من عدد أيام السنة الميلادية بفارق 11 يوم، لذلك يتغير موعد استقبال شهر رمضان كل عام وظهر ذلك جليًا في رمضان 2020 الذي وافق 24 إبريل، وفي العام التالي بدأ شهر رمضان في 13 أبريل 2021 أي بفارق 11 يوم.

ومن الجدير ذكره أنه وفقًا للحسابات الفلكية فإن عام 2030 سيشهد حدثًا مختلفًا تمامًا ولا يحدث كثيرًا، وهو أن العالم سيستقبل شهر رمضان مرتين في ذلك العام، حيث أن أول رمضان سيوافق 5 يناير 2030 وسوف نستقبل هذا الشهر الهجري مرة أخرى في نفس العام في 26 ديسمبر 2030، وسوف يتكرر نفس الحدث مرة أخرى في عام 2063 حيث أن هذا يحدث كل 33 عام مرة واحدة.

أقصر وأطول ساعات الصيام في رمضان حول العالم

تختلف عدد ساعات الصيام من مكان إلى آخر ومن بلد إلى أخرى وفقًا لخطوط العرض، فكلما كانت الدولة قريبة من القطب الشمالي كلما زادت فيها ساعات النهار وبالتالي يزداد بها ساعات الصيام والعكس صحيح، لذلك تشهد مدينة بورتو مونت التي تقع في تشيلي أقصر ساعات صيام في رمضان 2024 بواقع 12 ساعة و44 دقيقة، وعلى النقيض ستشهد نوك في غرينلاند أطول عدد ساعات صيام في رمضان 2024 بواقع 17 ساعة و26 دقيقة.

دولة يصوم شعبها أكثر من 23 ساعة في رمضان

شهدت دولة فنلندا في رمضان عام 2021 أطول عدد ساعات للصيام مرت في العالم، فالمسلمون في فنلندا عام 2021 صاموا أطول عدد ساعات صيام بواقع 23 ساعة و5 دقائق.

أجواء معتدلة وطقس مثالي على معظم الدول في رمضان 2024

تستقبل معظم الدول العربية شهر رمضان 2024 بحالة طقس معتدلة ودرجات حرارة مناسبة مما سيساعد على الصيام دون الشعور بتعب مفرط أو إرهاق زائد، ولكن مع ضرورة اتباع عدد من النصائح والتعليمات التي تساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم وحمايته من الجفاف.

دول تعاني من البرد القارس في رمضان 2024

وستعاني بعض الدول القريبة من القطب الشمالي من طقس قاسٍ في رمضان هذا العام على رأسهم العاصمة موسكو في روسيا، حيث يتوقع خبراء الأرصاد في روسيا استمرار سوء الأحوال الجوية في روسيا، حيث يعاني الشعب الروسي من انخفاض كبير في درجات الحرارة وسقوط الثلوج وتراكمها في الشوارع وعلى المنازل والسيارات في الشوارع حيث وصلت درجة حرارة الطقس حاليًا في روسيا إلى أقل من درجة مئوية تحت الصفر -1، الأمر الذي يجعل الصيام أصعب وأشد على المسلمين الروس الذين يستعدون لاستقبال رمضان بعد أسابيع قليلة.

نصائح للتعامل مع انخفاض درجات الحرارة والبرد القارس في رمضان

يواجه الكثير من الصائمين حالة من التعب والإرهاق نتيجة الصيام لساعات طويلة في رمضان وخاصًة في المناطق التي تعاني من انخفاض درجات الحرارة بشكل كبير فيجد الصائمون صعوبة في تدفئة الجسم عن طريق تناول مشروب دافئ أو تناول طعام ساخن يمد الجسم بالطاقة والحرارة والنشاط والحيوية، لذلك إليكم بعض النصائح التي تساعدكم على الشعور بالدفء عند انخفاض درجات الحرارة في رمضان:

1. ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة في المنزل

تساعد التمارين الرياضية في المنزل على تدفئة الجسم نتيجة الحركة بشكل متواصل ومستمر، وتُعتبر تمارين المشي السريع في الحديقة أو شارع المنزل أو قفز الحبل أو المشي داخل المنزل من التمارين البسيطة السهلة التي لا تتطلب مجهودًا بدنيًا كبيرًا وتساعد بشكل فعال على تدفئة الجسم أثناء الصيام.

2. إغلاق النوافذ والأبواب وفرش الأرضيات

التأكد من غلق الأبواب والنوافذ بإحكام شديد، بالإضافة إلى فرش الارضيات بالكامل للتخلص من برودة المنزل والحصول على الدفء.

3. ارتداء الملابس الثقيلة وتجنب الخروج من المنزل قدر الإمكان

تُعتبر فكرة البقاء في المنزل أثناء درجات حرارة الطقس المنخفضة أمر ضروري لتجنب الإصابة بنزلات البرد وغيرها، حيث أن الجسم يزداد برودة أثناء الصيام مما يجعل تأثير الطقس البارد خارج المنزل مضاعف على الجسم.

4. اتباع نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات

يُهمل البعض التغذية الصحيحة خلال شهر رمضان، الأمر الذي يجعل الجسم أكثر عُرضه لفقدان الكثير من العناصر الغذائية المهمة كالمعادن والفيتامينات، فيشعر الشخص بتأثير كبير لبرودة الطقس عليه، بعكس الأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة ويتبعون نظامًا غذائيًا صحي ومتوازن غني بالعناصر والمعادن التي يحتاجها الجسم خلال شهر رمضان فيشعرون بالدفء أكثر.

لذا، يجب أن يكون النظام الغذائي المُتبع في رمضان غني بالفواكه والخضروات والبروتينات النباتية والحيوانية والألياف، مع الحرص على ضرورة الابتعاد عن الأطعمة التي تزيد من جفاف الجسم وتدفعه إلى الشعور بالجوع والعطش بشكل أسرع مثل الأطعمة الغنية بالأملاح والسكريات.

5. تناول الحساء الساخن على الإفطار والسحور والإكثار من المشروبات الدافئة بينهما

يساعد الحساء الساخن بجميع أنواعه على منح الجسم شعور بالدفء ويمد الجسم بالطاقة؛ لذلك يجب أن تتضمن وجبة الإفطار وكذلك وجبة السحور يوميًا طبقًا من الحساء الساخن لكل فرد، بالإضافة إلى الإكثار من تناول المشروبات الدافئة في الفترة بين الإفطار والسحور مع الحرص على تقليل السكر أو استبداله بسكر الفركتوز أو الاستيفيا أو العسل الطبيعي للتحلية.

يختلف موعد حلول شهر رمضان كل عام والذي سيكون استقباله هذا العام في 11 مارس 2024؛ لذلك تبدأ الأرصاد الفلكية في استطلاع الهلال قبلها بعدة أيام للتأكد من انتهاء شهر شعبان وظهور هلال رمضان للإعلان عن استقباله، فتتزين المساجد والمنازل والشوارع وتستعد الأسر في تحضير المؤن وشراء السلع الغذائية والاحتياجات الاستهلاكية احتفالًا بالشهر الكريم.

التعليقات