أميركا تطالب الحكومة المكسيكيّة بتسليمها نجل "إل تشابو"

كانت واشنطن قد عرضت مكافأة مالية قدرها خمسة ملايين دولار مقابل كلّ من "إل راتون" وأحد أشقّائه الثلاثة. وتّتهم واشنطن هذين الشقيقين بتهريب الكوكاكين والحشيش والميثامفيتامين إلى أراضيها

أميركا تطالب الحكومة المكسيكيّة بتسليمها نجل

(Getty)

قدّمت واشنطن طلبًا رسميًّا إلى الحكومة المكسيكيّة، لتسليمها نجل بارون المخدّرات، خواكين إل تشابو غوسمان، والذي كانت أوقفته الشرطة المكسيكيّة منذ مطلع العام، كما أفادت تقارير صحافيّة.

وطالبت السفارة الأميركيّة في مكسيكو، مكتب المدّعي العامّ ووزارة الخارجيّة المكسيكيّة، بتسليمها خواكين، بعد أن قدّمت ملفًّا يتضمّن تفاصيل التهم الموجّهة إليه، برفقة 3 آخرين من أشقّائه، بادّعاء خلافتهم لوالدهم في زعامة كارتيل المخدّرات الأقوى في العالم.

ويمضي إل تشابو غوسمان، مؤسّس كارتيل "سينالوا"، عقوبة تمتدّ للسجن مدى الحياة في الولايات المتّحدة الأميركيّة.

وكانت السلطات المكسيكيّة، قد أوقفت "إل راتون" في الخامس من كانون الثاني/ يناير، في عمليّة أسفرت عن مقتل 10 عسكريّين، و19 عنصرًا في الكارتيل الإجرامي. وأكّدت السلطات، أنّ "إل راتون" البالغ من العمر 32 عامًا، يتشارك مع أشقّائه الثلاثة، زعامة كارتيل سينالوا، خلفًا لوالدهم.

وكانت الحكومة المكسيكيّة في عام 2017، قد سلّمت "إل تشابو" إلى الولايات المتّحدة الأميركيّة، حيث يقضي في سجن كولرادو عقوبة السجن مدى الحياة، أصدرتها بحقّه في عام 2019 محكمة في بروكلين، بعدما أدين بجرائم تهريب المخدرات وتبييض أموال.

أمّا ابنه أوفيديو غوسمان فاستحصل من القضاء، إثر توقيفه، على قرار يمنع تسليمه في الحال للولايات المتّحدة.

وأمهل قاضٍ مكسيكي السلطات الأميركية حتى الخامس من آذار/ مارس لتقديم طلب رسمي لتسلّم الموقوف.

وكانت واشنطن قد عرضت مكافأة مالية قدرها خمسة ملايين دولار مقابل كلّ من "إل راتون" وأحد أشقّائه الثلاثة. وتّتهم واشنطن هذين الشقيقين بتهريب الكوكاكين والحشيش والميثامفيتامين إلى أراضيها.

أمّا المكسيك فأوقفت "إل راتون" بتهم ارتكاب جرائم ضدّ الصحّة العامّة وحيازة أسلحة نارية، كما فتح القضاء المكسيكي تحقيقات بحقّه بشبهة انتمائه إلى الجريمة المنظمة.

التعليقات