08/02/2016 - 10:34

رائد الكيمياء الحديثة.. ديمتري مندلييف

يحتفي محرك البحث جوجل، اليوم الإثنين، بميلاد الكيميائي الروسي الشهير، دميتري إيڤانوڤيتش مندلييڤ، أول من ساهم في جدول العناصر الدوري.

رائد الكيمياء الحديثة.. ديمتري مندلييف

يحتفي محرك البحث "جوجل"، اليوم الإثنين، بميلاد الكيميائي الروسي الشهير، دميتري إيڤانوڤيتش مندلييڤ، أول من ساهم في جدول العناصر الدوري.

توقع مندلييف الخواص الكيميائية للعناصر قبل أن تكشف في وقتها، كما غامر بالتساؤل حول الأوزان الذرية وناقش عدم تطابقها مع النتائج المتوقعة للجدول الدوري، لتثبت الأبحاث لاحقا صحة كلامه وادعاءاته.

ولد مندلييف في 8 شباط/فبراير عام 1834 في سيبيريا لعائلة فقيرة، والداه إيفان مندلييف وماريا كورنيلييفا مندلييف، وهو أصغر أخوته الخمسة عشر.

عام 1849، انتقلت عائلة مندلييف للاستقرار في سان بطرسبرغ، التحق بعدها بالمعهد التربوي العالي عام 1850. وبعد تخرجه، أصيب مندلييف بداء السل، وانتقل ليعيش بعدها في شبه جزيرة القرم في البحر الأسود عام 1855، ليشغل منصب الرئيس العام للعلوم في المدرسة الثانوية المحلية، وبعد أن تعافى واستعاد صحته، عاد مندلييف إلى سان بطرسبرغ عام 1856.

عمل مندلييف بكثافة الغازات في باريس بين الأعوام 1859-1861، وفي عام 1863 بعد عودته إلى روسيا، أصبح مدرسا للكيمياء في المعهد التقني وفي جامعة سان بطرسبرغ.

تزوج مندلييف بفيوزفا نيكيتشنا لشيفا عام 1863، ليعجب بعدها بآنا إيفانوفنا بوبوفا ويلاحقها ويهددها بالانتحار في حال لم تقبل بالزواج منه، فقبلت آنا وتزوجت به قبل انتهاء إجراءات طلاقه من فيوزفا بشهر. وتزوجت ابنه مندلييف من زوجته الأولى بالشاعر الروسي الكبير ألكسندر بلوك.

أقلق نشاط مندلييف السياسي الحكومة الروسية، ما أدى لإقالته من جامعة سان بطرسبرغ في آب/أغسطس عام 1890، وفي عام 1893 تم تعيينه مديرا لديوان الأوزان والقياسات.

تم تكريم مندلييف من قبل معظم المؤسسات العلمية في أوروبا، وحصل على وسام "كويلي" من الجمعية الملكية في لندن. استمر عمله على الجدول الدوري لأعوام طويلة، وعند سؤاله في إحدى المرات عن كيفية اكتشافه للجدول الدوري، أجاب بقوله: "إنني ربما فكرت فيه طوال عشرين عاما، بينما تعتقدون أنني جلست.. وفجأة كان كل شيء جاهزا".

عمل مندلييف في سنواته الأخيرة على اختراع المواصفات القياسية للفودكا الروسية، كما وقام بالتحقق من حقول وتركيب النفط، وساعد في عمل أول مصفاة زيت في روسيا.

توفي في سان بطرسبرغ في 2 شباط/فبراير من عام 1907 بسبب الإنفلونزا، وتم تسمية العنصر 101 مندليفيوم باسمه.

 

التعليقات