روسيا لا تستبعد "سورية فدرالية"

نائب وزير الخارجية الروسي يقول إنه من الممكن أن تصبح سورية دولة فدرالية إذا كان هذا النموذج سيخدم الحفاظ على وحدة البلاد

روسيا لا تستبعد

دوما

قال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي ريابكوف، اليوم الإثنين، إنه من الممكن أن تصبح سورية دولة فدرالية (اتحادية)، إذا كان هذا النموذج سيخدم الحفاظ على وحدة البلاد.

وقال ريابكوف إنه في حال خلصت الحكومة السورية والمعارضة، نتيجة للمحادثات والمشاورات والمناقشات بشأن نظام الدولة في سورية في المستقبل إلى أن النموذج الاتحادث سيخدم مهمة الحفاظ على سورية موحدة وعلمانية ومستقلة وذات سيادة، "فمن سيعترض على ذلك حينها؟".

وأضاف أن موسكو لن تعترض أيضا على  "أي نموذج آخر لسورية شريطة ألا يكون من إملاء شخص على بعد ألف كيلومتر من سورية".

يذكر أن اتفاق وقف الأعمال القتالية أدى إلى تراجع كبير في القتال، رغم أن فصائل المعارضة المسلحة اتهمت الحكومة بعدد من الانتهاكات، بما في ذلك شن ضربات جوية.

وقال مبعوث الأمم المتحدة لسورية، ستيفان دي ميستورا، إنه يعتزم استئناف محادثات السلام بين الحكومة السورية والمعارضة في السابع من آذار/مارس إذا صمد وقف الأعمال القتالية وسمح بزيادة تسليم المساعدات الإنسانية.

وبعد خمس سنوات من الحرب الأهلية التي أودت بحياة أكثر من 250 ألف شخص، وشردت حوالي 11 مليونا باتت الأراضي السورية مقسمة فعليا بين أطراف مختلفة، بما في ذلك الحكومة وحلفاؤها والأكراد المدعومون من الغرب وجماعات المعارضة وتنظيم الدولة الإسلامية.

التعليقات