اللاجئون يحاولون اقتحام حدود اليونان مع مقدونيا

مئات المهاجرين يحاولون اليوم الإثنين، اقتحام حدود مقدونيا من معبر إيدوميني اليوناني حيث يتواجد أكثر من ستة آلاف شخص عالقين

اللاجئون يحاولون اقتحام حدود اليونان مع مقدونيا

حاول مئات المهاجرين، اليوم الإثنين، اقتحام حدود مقدونيا من معبر إيدوميني اليوناني حيث يتواجد أكثر من ستة آلاف شخص عالقين بعد إغلاق معابر عدة دول في البلقان.

وأطلقت الشرطة المقدونية، اليوم، الغاز المسيل للدموع على مجموعة من 300 سوري وعراقي حاولوا اقتحام السياج الحدودي بين اليونان ومقدونيا، عند معبر إيدوميني، ومنعتهم من دخول أراضيها.

وهتف المتظاهرون 'افتحوا الحدود' فيما استخدمت مجموعة من الرجال شارات الطرق الحديدية لهدم جزء من السياج الشائك، ما دفع الشرطة إلى إطلاق الغاز المسيل للدموع لمنعهم من العبور.

 وأصيب 30 شخصا، على الأقل، من بينهم أطفال، في التدافع الذي نجم عن ذلك، ما استدعى تقديم الإسعافات الأولية لهم، بحسب منظمة أطباء بلا حدود.

وتقول مقدونيا إن أحد عناصر شرطتها أصيب بجروح استدعت نقله إلى المستشفى.

ووقعت المواجهات بعد ساعات على سماح مقدونيا لحوالي 300 سوري وعراقي بعبور الحدود، اليوم، قبل أن تغلقها مجددا أمام الآلاف.

وبعد القيود التي فرضتها، الأسبوع الماضي، النمسا وكرواتيا وسلوفينيا، الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وكذلك مقدونيا وصربيا، والتي حددت عدد المهاجرين المسموح بعبورهم أراضيها، حذرت اليونان من أن عدد العالقين على أراضيها قد يرتفع إلى 70 ألف مهاجر في آذار/مارس مقابل 22 ألفا حاليا.

وانتقد مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، زيد بن رعد الحسين، تزايد 'الكراهية' تجاه المهاجرين، مؤكدا أنهم لا يشكلون تهديدا على المجتمعات المحلية. وقال إن 'مواصلة بناء جدران في وجه هؤلاء اليائسين هو عمل وحشي'.

وانتقدت منظمة العفو الدولية الوضع في إيدوميني ووصفته بأنه 'نتيجة موجة مخجلة من إغلاقات الحدود'.

التعليقات