23/06/2024 - 23:15

استطلاع: 53 مقعدا لمعسكر نتنياهو والتجمع يقترب من نسبة الحسم

معسكر نتنياهو يحقق أفضل نتائج في استطلاعات الرأي منذ هجوم السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، ومع ذلك، فإنه بعيد جدا من إمكانية تشكيل حكومة في انتخابات تجري اليوم؛ التجمع الوطني الديمقراطي يقترب من نسبة الحسم (3.25%).

استطلاع: 53 مقعدا لمعسكر نتنياهو والتجمع يقترب من نسبة الحسم

مظاهرة في تل أبيب تطالب بإجراء انتخابات مبكرة (Getty Images)

أظهر استطلاع للرأي العام الإسرائيلي، الأحد، أن المعسكر المناوئ لرئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، يحصل في انتخابات تجري اليوم على 67 مقعدا، في حين يحصل معسكر نتنياهو على 53 مقعدا، وذلك مع تصاعد الدعوات لإجراء انتخابات مبكرة.

تغطية متواصلة على قناة موقع "عرب 48" في "تليغرام"

وبذلك يسجل نتنياهو والليكود ومعسكر اليمين أعلى نتيجة يحصل عليها في استطلاعات الرأي منذ هجوم السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وبدء الحرب المدمرة التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة المحاصر منذ ذلك الحين.

ووفقا للاستطلاع الذي أجرته القناة 13، فإن التجمع الوطني الديمقراطي يقترب من نسبة الحسم ويحصل على 2.9% من أصوات الناخبين (نحو 3.5 مقاعد)، ويقتصر تمثيل الأحزاب العربية في الكنيست على 9 مقاعد إثر تراجع القائمة الموحدة.

وأوضحت القناة أن التوقعات تشير إلى أن القوة الفعلية للتجمع في الشارع أقوى من تلك التي يظهرها الاستطلاع، على ضوء التوقعات بأن نسبة التصويت في المجتمع العربي ستكون أكبر من تلك التي اعتمدها الاستطلاع.

وبيّن الاستطلاع أن قائمة الجبهة والعربية للتغيير تحصل على 5 مقاعد، في حين تحصل القائمة الموحدة على 4. وترفض قيادات في المعارضة الإسرائيلية تشكيل حكومة بمشاركة أحزاب عربية، الأمر الذي قد يعقد من عملية تشكيل الحكومة.

وإذا ما أجريت الانتخابات اليوم، فإن النتائج ستكون كالآتي: "المعسكر الوطني" - 25 مقعدا؛ الليكود - 21؛ "ييش عيتد" - 12؛ "يسرائيل بيتينو" - 11؛ "عوتمسا يهوديت" - 10؛ العمل وميرتس - 10؛ "شاس" - 09 مقاعد؛ "يهدوت هتوراه" - 8؛ "الصهيونية الدينية" - 5؛ "الجبهة - العربية للتغيير" - 5؛ القائمة الموحدة - 4.

وفحص الاستطلاع إمكانية تشكيل قائمة يمينية تخوض الانتخابات برئاسة زعيم حزب "يسرائيل بيتينو"، أفيغدور ليبرمان، وتضم رئيس الموساد السابق، يوسي كوهين، والوزير السابق، غدعون ساعر، ورئيس الحكومة الأسبق، نفتالي بينيت.

وهي هذه الحالة، تحصل هذه القائمة على 34 مقعدا في الكنيست من أصل 120 وتحل في الصدارة، يليها الليكود برئاسة نتنياهو (18 مقعدا)، في حين يقتصر تمثيل "المعسكر الوطني" برئاسة بيني غانتس، على 14 مقعدا فقط.

في المقابل، يحصل "ييش عتيد" برئاسة زعيم المعارضة، يائير لبيد، على 10 مقاعد، في حين تحقق سائر القوائم الانتخابية النتائج ذاتها؛ وفي هذه الحالة، يتراجع تمثيل معسكر نتنياهو إلى درجة تستحيل معها تشكيل حكومة.

التعليقات